تمرينات على ما سبق
( التمرين الأول )
قال تعالى : { آمن الرسولُ بِما أُنزلَ إليه مِنْ رِّبه المُؤمنونَ كُلٌّ آمنَ بِاللهِ وملاَئِكتِهِ وكتُبهِ ورُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أحَدٍ مِن رُسُلِهِ وقَاُلوا سَمِعْنَا وأطًعْنَا غُفْرانَكَ رَبَّنَا وإليْكَ المَصِير }(1).
المنـاقشــة :
(1) مَن الرسولُ؟ ومَن المؤمنون؟ وما المراد من الإيمان؟
(2) "المسلم لا يفرِّق بين الرسل في الإيمان بهم جميعاً"_ وضِّح هذا المعنى من خلال الآية.
(3) ماذا يعنى قول المؤمنين "سمعنا وأطعنا"؟
التطبيـق :
عيِّن ما يأتي في الآية السابقة : -
أ ) اسماً موصولاً، وبين موقعه الإعرابي.
ب) فعلاً مبنياً موضحاً سبب بنائه.
ج ) جمع مذكر سالماً، واذكر مفرده.
د ) ثلاثة أسماء وثلاثة حروف مختلفة.
هـ) ثلاثة ضمائر مختلفة مبيناً نوعها.
و ) اسمين أحدهما مفرد والآخر مجموع.
ز ) أعرب ما تحته خط.
( التمرين الثاني )
المؤمن القوي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" المؤمنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلىَ اللهِ مِن المُؤمنِ الضَّعيفِ. وفي كُلٍّ خيرٌ، احْرِصْ على ما يَنفَعُكَ، واستعِنْ باللهِ، ولا تعجَزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ فلا تَقُلْ: لو كان كَذَا كانَ كَذَا ولكنْ قل: قدّرَ اللهُ وما شَاءَ فَعَلَ فإنَّ- لَوْ- تفْتَحُ بابَ الشيطانِ ".
المـناقشــة :
1- مَنِ المؤمنُ القويُّ، ومن الضعيف؟.
2- اذكر أثر القوة في حياة المسلمين وأهم وسائلها.
التطــبيق :
1- عيِّن في الحديث السابق ثلاثة أفعال مختلفة.
2- "المؤمن - القوي".
اجمع الكلمة الأولى جمع مذكر سالماً. واجمع الثانية جمع تكسير. وضع كلاًّ منهما في جملة مفيدة.
3- (استعن - احرصْ - قُلْ).
اذكر ماضِيَ كل فعل من الأفعال السابقة ومضارعها في جمل من إنشائك.
4- ما علامة بناء الأفعال الآتية:-
لا تعجزنَّ - استعن - احرصوا - استعينا بالله - استعانوا بالله.
5- عيِّن من الحديث الشريف ما يأتي:-
أ ـ خبراً تقدَّم على مبتدئه.
ب ـ ثلاثة معارف مختلفة ونكرتين.
جـ ـ اسمين أحدهما مفعول به، والثاني مضاف إليه.
د ـ ضميرين: بارزاً، ومستتراً.
هـ ـ فعلين مضارعين:- أحدهما مرفوع، والثاني مجزوم مع بيان السبب.
6- أعرب ما تحته خط في الحديث السابق.
(التمرين الثالث)
دخلت امرأة من بني أميَّة على عبد الله بن علي بالشام بعد نكبة آلها فبكت فقال لها:
مِمَّ تبكين؟ أجَزعاً على آلك لما أصابهم؟.
قالت: لا ولكنَّه ما كان يوم سرور إلا وهو رَهن لم بيوم مكروه، وما امتلأتْ دار حَبرةً (2) إلا امتلأتْ عبرةً (3).
المـناقشـــة :
1- لماذا كانت المرأة تبكي؟
2- ما الحكمة التي ينطوي عليها كلام المرأة؟ وهل تراها صادقة؟
3- اكتب ثلاثة أسطر في شرح تقلبات الأيام.
التطبيــق :
1- عيِّن في النَّص السابق اسمين مؤنثين: أحدهما فيه علامة التأنيث والثاني خال منها.
2- ما حكم تأنيث الفعلين ( دخلت امرأة - خلت دار ) وما السبب؟
3- استخرج من النص ما يلي:-
أ ـ اسماً معرَّفاً بالعلمية - وآخر بالموصولية - وثالثاً بالإضافة.
ب ـ حرفاً ناسخاً مع بيان اسمه وخبره.
4- الكلمات (دار – عبرة – يوم).
أ ـ ثنِّ الكلمة الأولى، ثم اجمع الثانية جمع مؤنث سالماً، ثم اجمع الثالثة جمع تكسير.
ب ـ ضع الكلمات السابقة في جمل من إنشائك بحيث تكون الأولى فاعلاَ، والثانية مفعولاً، والثالث معرَّفا بالإضافة واضبط الثلاثة بالشكل.
جـ ـ اجعل كلمة "دار" اسماً "لأضحى" و "عبرة" خبرا للحرف "لعل" و "يوم" مفعولاً "لحَسِبَ" وضع الثلاثة في جمل تامة من عندك.
5- أعرب ما تحته خط في النص السابق.
(التمرين الرابع)
من خطب النبي صلى الله عليه وسلم :
"إِنَّ الرائدَ (4) لا يكذِبُ أهْلَه، واللهِ لَوْ كذَبْتُ الناسَ جميعاً ما كَذَبْتُكُمْ، ولو غرَرْتُ الناس ما غرَرتكم، واللهِ الذي لا إلهَ إلا هُو، إني لرسولُ الله إليكم خاصةً وإلى الناس كافة، والله لتموتُنَّ كما تنامون، ولتبعثُنَّ كما تستيقظون ولتحاسبُنَّ بما تعملون، ولتجزَوُنَّ بالإحسان إحساناً، وبالسوءِ سوءاً، وإنها للجنةُ أبداً، أو النار أبداً"
المنـاقشــة :
1- لماذا شبَّه الرسول نفسه بالرائد، وأي شيء يريد أن يخبر به قومه؟
2- من أين تفهم من هذه الخطبة أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامة لجميع البشر؟
3- كيف قَرَّب الرسول إلى قومه فكرتي الموت والبعث؟.
التطبيــق :
أ ـ عيِّن ما في الخطبة من ضمائر.. ثم اذكر نوعٍ كل ضمير وموقعه الإعرابي.
ب ـ استخرج من النص النكرات والمعارف وبينْ نوع كل معرفة.
جـ ـ الأفعال : ( لتُبعثُنَّ - لتحاسبُنَّ - لتجزوُنَّ ).
أهي معربة أم مبنية ولماذا؟
د ـ عيِّن في النص حرفاً ناسخاً واذكر اسمه وخبره.
هـ ـ الكلمتان : ( الرائد - الجنة ).
ثنِّ الأولى، واجمع الثانية جمع مؤنث ثم ضعهما في تراكيب مختلفة مرفوعتين ومنصوبتين ومجرورتين، مبيِّناً علامة الإعراب.
و ـ أعرب ما تحته خط.
( التمرين الخامس )
نصح رجل ابنه فقال :
" لا يَغُرنَّكَ ما ترى من خفضِ(5) العيش ولينِ الرِّياش(6) فتُصعرَنَّ(7) خدَّكَ للناس وابذُلِ المودةَ الصادقةَ تستفدْ إخواناً، وجنِّبْ كرامتك اللئام، فإنهم إن أحسنت إليهم استضعفوك، وإن نزلت شديدة شمتوا بك، واتق الله واخْشَهُ لتفوزَ برضائه، وإذا أَشْكَلَ(8) عليْكَ أمران فانظر: أيُّهما أقربُ من هواك مخالفةً، فإن أكثرَ ما يكونُ الخطأ في متابعة الهوى."
المـناقشــة :
1- بماذا نصح الأب لابنه؟ وما الذي نهاه عنه؟
2- ماذا نصنع إذا التبس علينا أمران؟
3- ما طبيعة اللئام كما تفهم من هذه النصيحة؟
التطبيــق :
استخرج من النص السابق ما يلي : -
أ ـ ثلاثة أفعال معربة وعلامة إعراب كل منها.
ب ـ ثلاثة ضمائر متصلة مع بيان الموقع الإعراب لكل ضمير.
جـ ـ اسما مقصوراً وآخر ممدوداً مع إعراب كل منهما في النص.
د ـ جميع الأفعال المبنية ونوع بنائها.
هـ ـ " اتباع الهوى مهلك ".
أدخل "كان" ثم "وَجَد" على الجملة السابقة وغير ما يلزم.
و ـ أ عرب ما تحته خط من النص.
( التمرين السادس )
قال المتنبي :
ذُو العقلِ يشقى في النعيمِ بِعَقْلـه
وأخوُ الجهالةِ في الشَّقاوةِ ينعَمُ
المـناقشـــة :
1- أين يجد كل من العاقل والجاهل مُتْعَه؟ وضح ذلك.
2- اذكر أثر العقل الإنساني المتفتِّح في تقدُّم المجتمع.
3- وجِّه نصيحة للشباب المسلم ليلتزم بمنهج الجدِّ وينأى عن الجهالة والغي.
التطبيــق :
1- في النص الكلمتان (ذو - أخو) ما موقعهما الإعرابي؟ وما علامة إعرابهما؟ ضَعهما في جملتين بحيث تكون الأولى منهما منصوبة والثانية مجرورة ثم اذكر علامة إعراب كل منهما.
2- كلمة "عقل" وقعت في الشطر الأول من البيت مجرورة مرتين فما سبب جرها في كل منهما؟
3- الجملتان ( ذو العقل يشقى - أخو الجهالة ينعم ).
حولهما إلى جملتين فعليتين - ثم عيِّن الفاعل بعد التحويل.
4- أعرب ما تحته خط في البيت.
( التمرين السابع )
بيِّن الموقع الإعرابي لكل من المقصور والمنقوص فيما يأتي : -
{ وللهِ الأسماءُ الحُسْنَى فادْعُوه(9) بها }.
{ ولكل قوم هاد } (10).
{ فليدعُ ناديه }(11).
{ سبِّح اسمَ ربِّك الأَعْلى }(12).
{ وقالوا إن نَتِّبع الهُدَى مَعَك نُتخطف(13) مِنْ أَرْضِنا }.
{ يا قَوْمَنَا أجيبُوا دَاعِيَ الله }(14).
{ واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب }(15).
( التمرين الثامن )
يقول الشاعر علي الجارم :
تذوبُ حُشاشاتُ العواصِم حسرةً
إذا دَمِيتْ من كفِّ بغدادَ إصبعُ
ولـو صُدِّعت في سفــح لُبنانَ صخــــرةٌ
لَدَكَّ ذُرا الأهرامِ ذاكَ التصدُّع
ولـو بَرَدَى أنَّتْ لخطب مياهُه
لَسَالتْ بِوادي النيلِ للنيلِ أَدْمُعُ
ولو مسَّ رَضْوي عاصفُ الرِّيح مرةً
لباتَتْ له أكبادُنـا تَتَقَطَّـعُ
أولئكَ أبنـاءُ العروبةِ ما لهـم
عن الفضلِ منأىً أو عن المجدِ مَنزَعُ
المـناقشـــة :
1- إلى أي شيء يدعو الشاعر؟ ضع عنواناً ناسباً لأبياته.
2- ماذا ذكر من معالم المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا؟.
التطبيــق :
أ- استخرج من النص ما يلي :
1- اسمي إشارة مع بيان موقعهما الإعرابي.
2- ثلاثة أسماء: صحيح، وممدود، ومقصور. مع بيان مواقعها الإعرابية.
3- اسمين مؤنثين بعلامة تأنيث، وآخرين مؤنثين بغير علامة.
4- ثلاثة أسماء معارف بطرق مختلفة، وثلاثة أسماء نكرات كذلك.
5- ثلاثة حروف جر مختلفة.
6- فعلاً ناسخاً مع تعيين اسمه وخبره.
7- جملة اسمية وأخرى فعلية.
8- جمعين : أحدهما للتكسير، والثاني لجمع المؤنث السالم مع بيان موقعهما الإعرابي.
9- أعرب ما تحته خط من النص السابق.
( التمرين التاسع )
أ ـ هذا الطالب يؤدي واجبه.
اجعل العبارة السابقة للواحدة وللجمع وللمثنى بنوعيهما مع تغيير ما يلزم.
ب ـ الذي يُخلص لله ينال رضاه.
اجعل العبارة السابقة للمثنى بنوعيه وكذا الجمع مع تغيير ما يلزم.
جـ ـ مثل لما يأتي في جمل من إنشائك.
فعل مضارع فاعله مثنى - فعل أمر مفعوله جمع مذكر سالم
- نائب فاعل جمع مذكر سالم - اسم "إنّ" جمع تكسير
- مفعولي (حسب) جمعي مؤنث سالم - اسمِ من الأسماء الخمسة يعرب خبراً (لأضحى)
- ضمير نصب متصل وآخر منفصل في جملتين - فعل ماض مبني على الضم
- ضمير متصل في محل رفع - وآخر في محل نصب
- وثالث في محل جر - جملتين فعليتين فاعلُ الأولى اسم مقصور وفاعلُ الثانية اسم ممدود.
( التمرين العاشر )
مناقشات خاطفة : -
1- افرق بين الاسم والكنية واللقب مع التمثيل لكل واحد منها.
2- ماذا يُقصد بالاسم المقصور؟ وبالاسم الممدود؟ وبالاسم المنقوص مثل لها.
3- تستدعي الإضافة حذف التنوين، ونون المثنى، ونون جمع المذكر السالم مثل لذلك.
4- بمَ تُعرب الأسماء الخمسة؟ مثل لذلك.
5- اَذكر أربع جمل كل واحدة تشتمل على نوع من أنواع المعارف.
6- صف مظاهر النهضة العمرانية في المملكة في جمل خمس فعلية أفعالها معربة.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) سورة البقرة: آية 285.
(2) الحبرة: السرور والفرح.
(3) العبرة: الدمعة.
(4) الرائد: من يكتشف للقوم مواطن الكلأ.
(5) خفض العيش: نعم الحياة.
(6) لين الرياش: اللبس الفاخر ورغد العيش.
(7) تصعر خدك: تُميله تيها وكبرا.
(8) أشكل: التبس.
(9) آية 180 سورة الأعراف.
(10) آية 7 سورةُ الرعد.
(11) آية 17 سورة العلق.
(12) الآية الأولى من سورة الأعلى.
(13) آية 57 سورة القصص.
(14) آية 31 سورة الأحقاف.
(15) آية 41 من سورة ق.
تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل مع بيان أنواع كل منهما
الأمثلة :
-1- -2- -3-
أ ـ نشط الطـالب أذِن أبـي رقَّ الثـوب
سلم الخائـف دأب أخـي رفَّ النُّـور
عظم الأجـر جَـرُؤ ابني عَـمَّ الخيرُ
-1- -2- -3-
ب ـ وَجلَ المُـذْنب عوى الذئـب وعى التلميـذ درسه
حارَ المقصـر نوى المصلـي وقى الله عَبْـدَه
سما النبيـل ثَوى المسافـر وَفَى المؤمن بوعـده
الإيضــاح :
قبل البدء في شرح هذا الموضوع ينبغي أن تعلم أن من الحروف الهجائية ثلاثة أحرف تسمى حروف علة، وهي الألف والواو والياء. أما الألف فلا تظهر عليها الحركة مطلقاً. وأما الواو والياء فتارة لا تظهر عليهما الحركة وتارة تظهر. وما عدا هذه الثلاثة من الحروف فصحيحة وتظهر عليها جميع الحركات.
كما ينبغي كذلك أن تعرف بأن جميع الكلمات العربية لها أوزان خاصة عند علماء الصرف. وطريقة ذلك أن يقابلوا الحرف الأول من الحروف الأصلية في الكلمة بالفاء والثاني منها بالعين والثالث باللام ويسمون ذلك الميزان الصرفي. فيقولون مثلاً (كَتَبَ) بزنة (فَعَلَ) و (لَعِبَ) بزنة (فَعِلَ) و (جَرُؤَ) بزنة (فَعُلَ) فالحرف الأول عندهم هو فاء الكلمة لمقابلته بالفاء في الميزان، والثاني عينُها لمقابلته بالعين فيه، والثالث لامها لمقابلته باللام فيه أيضاً.. إذا عَرَفت هذه المقدمة اليسيرة سَهُل عليك أن تفهم موضوع الدرس وستأتي لك هذه الموضوعات مفصلة في مكانها من المقرر.
تأمل أمثلة الطائفة (أ) بأقسامها الثلاثة (1، 2، 3) سترى أنها تتألف من حروف صحيحة - وليس من بينها حرف من حروف العلة.. ولذا يسهل عليك أن تُسميها الأفعال الصحيحة. ولو ألقيت نظرة إجمالية على أمثلة الطائفة (ب) بأقسامها الثلاثة لوجدت أن أفعالها قد اشتملت على حرف أو حرفين من أحرف العلة السابقة، ولذا يسهل عليك تسميتها المعتلة.
عُدْ مرةً ثانية إلى أمثلة الطائفة (أ) وتأمَّل أفعالها تجد أنها مع خلوِّها جميعاً من حروف العلة إلا أنها تختلف.. فأمثلة الطائفة (1) منها قد خلت تماماً من الهمزة – كما خلت كذلك من التضعيف والمقصود به: كون الحرفين الثاني والثالث من الفعل من نوع واحد مثل (رَدَّ - صَدَّ) وأصلها (رَدَدَ) و (صَدَدَ) فأُدغم المثلان لتيسير النطق.
وإذا عرفت ذلك أمكنك أن تسمي كل فعل من هذه الأفعال الصحيحة وما شابهها (سالماً) لسلامته من الهمزة والتضعيف.
أما أمثلة الطائفة (2) منها فإنَّ أفعالها على الترتيب (أذن – دأب - جَرُؤ) فالهمزة موجودة في كل منها: في أولها أو في وسطها أو آخرها. وبتعبير آخر فالهمزة إما فاء الفعل أو عينه أو لامه. ولذا يسهُلُ علينا أن نسميه (المهموز).
أما أمثلة الطائفة (3) فإننا نلاحظ أن أفعالها فيها العين واللام من جنس واحد وهي على الرتيب (رقَّ - رفَّ- عمَّ) والأصل (رقَقَ – رفَفَ - عَمَمَ) ويسهل عليك حينئذ أن تسمي كل فعل منها (مضعَّفاً).
ألقِ بعد ذلك نظرة إجمالية على أمثلة الطائفة (ب) تجد أن أفعالها جميعاً قد اشتمل كل منها على حرف علة أو حرفين، ولذا تسمى هذه الأفعال (المعتلة). وحرف العلة هذا قد يكون في أول الفعل أي (فاؤه) أو وسطه أي (عينه) أو آخره أي (لامه) وتبعاً لاختلاف موقع حرف العلة من الفعل فإن التسمية تختلف.. فعلماء الصرف يسمون الأول (المثال) والثاني (الأجوف) والثالث (الناقص) وذلك كما في الطائفة (1) وأفعالها على الترتيب (وَجَل – حار - سما).
وقد يشتمل الفعل على حرفي علة: أحدهما في موضع العين والآخر في موضع اللام كما في أفعال الطائفة (2)_ أو يكون الأول في موضع الفاء والثاني في موضع اللام كما في أفعال الطائفة (3). وإنه ليسهل عليك أن تسمي النوع الأول: (اللفيف المقرون) لاقتران حرفي العلة فيه ببعضهما _ وأن تسمي النوع الثاني: (اللفيف المفروق) لافتراق حرفي العلة فيه بحرف صحيح
القـاعــدة : -
1- الأفعال قسمان (أ) صحيح وهو ما سلمت أصوله من أحرف العلة وهو ثلاثة أقسام : -
1- سالم : ما سلمت حروفه الأصلية من الهمز والتضعيف.
2- مهموز : ما كان أحد حروفه الأصلية همزة.
3- مضعف : ما كانت عينه ولامه من جنس واحد.
(ب) ومعتل : وهو ما كان فيه حرف أصلي أو حرفان من حروف العلة وينقسم إلى :
1- المثال : ما كانت فاؤه (أي أوله) حرف علة.
2- الأجوف : ما كانت عينه (أي وسطه) حرف علة.
3- الناقص : ما كانت لامه (أي آخره) حرف علة.
4- اللفيف المقرون: ما كانت عينه وللامه (أي ثانيه وثالثه) حرفي علة.
5- اللفيف المفروق: ما كانت فاؤه ولامه (أي أوله وآخره) حرفي علة.
تمرينـات شفويــة :
1-اقرأ الآيات الآتية ثم ميِّز الأفعال الصحيح، والمعتلة فيها : -
{وَلَمَّا رَأى المُؤْمِنونَ الأَحزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ ورَسُوْلهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إلا إِيمَاَناً وَتَسلِيْماً، مِنَ المُؤمِنِيْن رِجَالٌ صَدَقُوْا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ قضَى نَحْبَهُ، وً مِنهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ، وَمَا بَدَّلُوْا تَبْدِيْلاً، لِيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِيْنَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ المُنَافِقِيْنَ إنْ شًاءَ أَو يَتُوْبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوْراً رَحِيماً، وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِيْنَ كَفَرُوْا بغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوْا خَيْراً وَكَفَى اللهُ المُؤْمِنِيْنَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزيْزاً}(1).
2- أحصر الأفعال التي جاءت بالآيات السوابق قي جدول منظم - ثم بين من أيِّ أقسام الصحيح والمعتل هي؟
3- أكمل النواقص فيما يلي بأفعال مضعَّفة.
1- .... اللصُّ المال إلى صاحبه.
2- .... الغَوِيُّ عن طاعة الله.
3- .... المسافر على تبوك.
4- .... الزهرة على شجرة.
5- .... العابِدُ عينا بإخلاصه.
4- ضع فعلاً أجوَفاً في الأماكن الخالية مما يأتي :
1- ضُرِبَ السارق فـ …. الحق.
2- عَبَدَ المتقي ربًّه فـ …. ثوابه.
3- لَجَّ العاصي فـ …. في عصيانه.
4- طَمَحَ العابد فـ …. الكمالَ.
5- صَعَدَ الطفل فـ …. في سريره.
5- أكمل النواقص الآتية بفعل مناسب ثم بين نوعه.
1- .... الأجيرُ الغنَم.
2- .... المستمع النصيحةَ.
3- .... المذنب في درك الخطيئة.
4- .... مالِك الحديثَ عن رسول الله.
5- .... ما ليس منه بُدٌّ.
6- أكمل النواقص الآتية بفعل صحيح مناسب.
1- .... ألاَّ تعبدوا إلا إياه.
2- .... الله الخلق من العدم.
3- .... الكسولُ عن اللحاق بالسابقين.
4- .... الفاكهيُّ البرتقال.
5- .... العبد ربَّه.
تمرينـات تحريريــة :
1- كوِّن الجمل الآتية :
أ- جملة تشتمل على فعل سالم فاعله من الأسماء الخمسة.
ب- جملة تشتمل على فعل مهموز فاعله جمع مذكر سالم.
ت- جملة تشتمل على فعل أجوف مفعوله جمع تكسير.
ث- جملة تشتمل على فعل مضعف مفعوله جمع مؤنث سالم.
ج- جملة تشتمل على لفيف مفروق مفعوله جمع تكسير.
ح- جملة تشتمل على لفيف مقرون...
2- ميِّز الأفعال الصحيحة والمعتلة ونوع كل فعل منها فيما يلي : -
قال الله تعالى: { والنجمِ إِذا هَوَى* ما ضَل صاحبُكُمْ وَمَا غوَى* وما يَنْطِقُ عَن الهَوَى* إنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى* عَلَّمَهُ شديدُ القُوى* ذُو مِرَّةٍ فاسْتَوىَ* وَهُوَ بالأفُقِ الأَعْلَى* ثُمَّ دَنَا فتَدَلَّى* فكانَ قابَ قوْسَيْنِ أَوْ أَذنَي* فأوحَى إِلى عَبدِهِ مَا أَوْحى* ما كَذَبَ الفؤاد ما رَأى }(2).
3- قال أبو حاتم :
وطولُ مُقام المَرْءَ في الحَيِّ مُخْلِقٌ لدِيبَا جَتَيْهِ فَاغْتَربْ تَتَجدَّدِ (3)
فإنيِّ رأيتُ الشمسَ زِيـدتْ محبةً إلى الناس أَنْ لَيْسَتْ عليهم بَسرمد(4)
أ ـ اشرح البيتين السابقين.. وضع لهما عنوانا مناسباً.
ب ـ ما فائدة الأسفار كما يرشد إليها الشاعر؟
جـ ـ احصر الأفعال في البيتين ثم صنفها إلى أنواعها في ضوء دراستك لهذا الموضوع.
4- قال البارودي :
يَسعَى الفَتَىْ لأمورٍ قد تَضُرُّ بِـهِ وليس يعلمُ ما يأتِي وما يَدَعُ
يا أَيها السادر المُزْورُّ عن صَلَـفٍ مَهْلاً: فإِنَّكَ بالأيام مُنْخَدِعُ (5)
دعْ مَا يَريبُ وخُذْ فِيما خلقتَ لـه لَعَلَّ قلبَك بالإيمـانِ ينتفـعُ
إن الحيَاةَ لثوبٌ سوفَ تَخلعُـهُ وكُل ثوبٍ إِذا مَا رثَّ يَنْخَلِعُ
أ ـ اشرح الأبيات السابقة موضحاً ما تتضمن من إعراض الإنسان عن الانتفاع بسنن الكون.
ب ـ احصر ما فيها من أفعال، ووضح نوع كل فعل.
5- صف أخلاق صديقك بخمس جمل في كل منها : فعل مهموز، وسالم، ومضعف، ومثال، وأجوف. على التوالي.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) الآيات من 22- 25 من سورة الأحزاب.
(2) سورة النجم من 1-11
(3) الديباجتين:جانبي الوجه.
(4) سرمد: دائم.
(5) المقيم عل العصيان المنصرف عن كبر.
الفعل اللازم والمتعدي و أنواعه
أنواع المتعدي وطرق التعدية
الأمثلة :
شف الثوب قطفتُ الوردَ
أ أينع الثمر ب جنيتُ الثمرَ
رفَّ الزهر شربتُ الماءَ
ظننت الجوَّ بارداً ألبست الفقير معطفاً
جـ حسبتُ الشمسَ طالعةً د كسوتُ المسكين ثوباً
اتخذتُ الأمانةَ خلقاً منحتُ المقترِضَ مالاً
أرَيْتُ خالداً الشمس طالعةً
هـ أعلمتُ محمداً الجوَّ صحواً
خبَّرتُ الصديقَ النتيجة طيبةً
الإيضاح : -
دقق النظر في أفعال الطائفة (أ) تجدها جميعاً مكتفية بفاعلها.. ولا يجوز لك أن تضيف إليها مفعولاً به لأنها تعجزُ عن نصبه، ومثل هذه الأفعال تسمى باللازمة، أو القاصرة.. انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة (ب) تجد أفعالها قد تجاوزت الفاعل، وتخطته إلى المفعول به فنصبته.. وبالتأمل تراه مفعولاً واحداً.. ولا يجوز أن تنصب سواه.. فهذه تسمى الأفعالَ المتعديةَ إلى مفعول واحد.
وعندما تنتقل إلى المجموعة (جـ) ترى أفعالها قد نصبت مفعولين اثنين.. وأنك إذا ما استبعدت هذه الأفعال تستطيع أن تكوِّن من المفعولين جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر فتقول على الرتيب (الجو بارد – الشمس طالعة – الأمانة خُلُقٌ).
وبذلك تستطيع أن تقول: إن هذه الأفعال، وما شاكلها تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر. وهي المعروفة لدى النحاة (بظن وأخواتها) ومنها: (زعمتُ، ووجدتُ، واتخذتُ، وجعلتُ .. الخ.).
انتقل بعد ذلك إلى أفعال الطائفة (أ) تجد أن كل واحد منها نصب مفعولين.. لكنَّك لا تستطيع أن تُكوِّن منهما مبتدأ وخبراً على نحو ما مر في أفعال الطائفة (جـ) ومن هنا تقول: إن هذه الأفعال، وما شاكلها تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وهي المعروفة لدى النحاة بباب (كسا وألبس) وما شابه ذلك من نحو (منع ومنح وأعطى). وبذلك يتضح لك أن الأفعال التي تنصب مفعولين قسمان: ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وهو (ظن وأخواتها)، وما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وهو باب (كسا وألبس) ونحوهما.
انتقل بعد ذلك إلى أفعال الطائفة (هـ) تجد أن أفعالها قد نصبت ثلاثة مفاعيل – وهذه الأفعال هي (أرى – أعلم – أنبأ- نبَّأ – خبرَّ – حدَّث- أخبر) وتعرف عند النحاة بباب: (أعلم وأرى) ففي استطاعتك أن تقول: أخبرت محمداً الامتحان قريباَ.
وكذلك في الباقي كما تقرأ في الأمثلة.. لكنك عندما تتأمل بدقة في أفعال هذه الطائفة تلمح أن المفعولين الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر.. أي أنه يصح أن تقول على الترتيب – (الشمس ساطعة - الجو صحو - النتيجة طيبة).. وبنظرة أدق تستطيع أن تحكم بأنَّ (أعلم وأرى) قد تَعَدَّيا إلى المفعول الثالث بواسطة الهمزة وأصلهما (علم ورأى) ففي (أعلمتُ عليا النبأ صحيحاً) أصله (علم عليُّ النبأ صحيحاً) فلما دخلت اَلهمزة صيرت الفاعل مفعولاً أول - وصيرت المفعولين الأول والثاني - ثانياَ وثالثاً - وهكذا الفعل (أرى) أصله (رأى) المتعدية لاثنين - فلما زيدت الهمزة جعلت متعدياًَ لثلاثة. وبهذه المناسبة نستطيع أن نقول لك: إن الثلاثي اللازم يمكن تعديته إلى مفعول واحد إما بإدخال الهمزة عليه - أو بتضعيف حرفه الثاني فتقول في (قعد علي) (أقعدتُ علياً) أو (قعَّدتُ عدياً) وفي نحو (جلس محمدٌ) (أجلست محمداً) أو (جلَّستُ محمداً) وفي نحو (فرح الحزين) (اًفْرَحتُ الحزين) أو (فرَّحتُ الحزين). أما إذا كان الفعل متعدياً لمفعول واحد وألحقت به الهمزة أو التضعيف فإنه يتعدى لاثنين. وذلك نحو: (قرأ عليُّ الدرسَ) تقول: (أقرأتُ علياً الدرس) أو (قرَّأْتُ علياً الدرسَ) وإذا كان الفعلُ متعدياً لاثنين وأدخلتَ عليه الهمزة فإنه يصبح متعدياً لثلاثة كما مر في باب (أعلم وأرى).
القـاعــدة :
الفعل إما لازم وهو : ما لا ينصب المفعول به - أو متعدٍّ وهو : ما ينصب المفعول به.
والمتعدي من الأفعال أقسام :
(1) ما ينصب مفعولاً به واحداً.
(2) ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبرة وهو (ظن وأخواتها) ومنها: (حسب وزعم وخال ووجد واتخذ وصير وجعل - وعَدَّ وحَجَا وهَبْ وتَعَلَّمْ بمعنى اعلم) وهي تفيد الرجحان، أو التصيير والتحويل.
(3) ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبرة وهو المعروف بباب (كسا وألبس) ومن أفعاله: (منح – منع – أعطى - سأل). وهذه كثيرة.
(4) ما ينصب ثلاثة مفاعيل.. الثاني والثالث منهما أصلهما المبتدأ والخبر وهو المعروف عندهم بباب (أعلم وأرى) ومن أفعاله: (أََنبأََ ونبَّأ وأخبر وخبَّر وحدَّث) وقد سبق أن الفعلين الأولين أصلهما (علم ورأى) أدخلتْ عليهما همزة التعدية فعدَّتْهما إلى ثلاثة.
ملاحظة : إذا أَردتَ تعديةَ اللازمِ فلك طريقان : إما أن تُدْخِلَ عليه همزة التعدية أو تُضعِّفَ ثانيه.. كما أنك تستطيع بالهمز. والتضعيف أن تُصير المتعدي لواحد متعدياً لاثنين والمتعدي لاثنين متعدياً لثلاثة كما مر.
نماذج معربة : -
أ ـ { واتخذ اللهُ إبراهيمَ (1) خليلاً} .
أ ـ اتخذ : فعل ماض مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب من أخوات (ظن) ينصب مفعولين.
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
إبراهيم : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
خليلاً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة وأصلها (إبراهيمُ خليل).
ب ـ أريْتُ الصديقَ الحقَّ أبلجَ .
ـ أريْتُ : فعل ماض. بمعنى جعلته (يرى) والتاء: فاعل مبني على الضم في محل رفع.. وتنصب ثلاثة مفاعيل.
الصديق : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
الحق : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
أبلج : مفعول به ثالث منصوب بالفتحة وأصل الثاني والثالث المبتدأ والخبر.
تدريبـات شفـوية :
1- أولاً : ميِّزَ في الآيات الكريمات الآتية الأفعال اللازمة والمتعدية :
{إنَّ هذَا القرآنَ يهدِيْ للتِي هيَ أقومُ ويُبَشِّرُ المُؤمنِينَ الذين يعْمَلُونَ الصالحاتِ أنَّ لَهُمْ أجراً كبيراً* وأنَّ الذينَ لا يُؤمنون بالآخِرَةِ أعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أليما* ويَدْعُو الإنسانُ بالشَّرِّ دُعاءَه بالخيرِ وكانَ الإنسانُ عَجُولاً* وجَعَلْنا الليلَ والنهارَ آيتَيْنِ فَمَحْونَا آيةَ الليلِ وجَعَلنا آيةَ النهارِ مبصرةً لتَبْتَغُوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عددَ السنينَ والحسابَ وكُلَّ شيءٍ فصَّلنَاهُ تَفْصيلاً* وكلَّ إنسانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائرَهُ في عنقه ونخرجُ له يومَ القيامةِ كتاباً يلقاه مَنْشُورا* اقرأْ كتَابَك كفى بِنَفْسك اليومَ عليكَ حَسيباً}(2).
ثانياً : صَنِّفْ هذه الأفعال إلى لازم وما يتعدى لواحد ولاثنين - وما أصل مفعوليه المبتدأ والخبر وما ليس كذلك.
ثالثاً : وضحْ من بين هذه الأفعال ما تعدى بالهمزة وبالتضعيف.
رابعا ً: خذ فعلا لازماً من هذه الأفعال وعَدِّه بالهمزة ثم بالتضعيف. وضعه في جملتين مفيدتين من إنشائك.
2- أكمل الفراغات في الجمل الآتية :
أ ـ …………… الصدق مُنجياً.
ب ـ رأيتُ…………… واضحاً.
جـ ـ أعلمتُ محمداً السلامَ……….
د ـ ………………… الحقُّ.
هـ ـ منحتُ الفقير ……………
و ـ ألبست المحتاج ……………
ز ـ أخبرت علياً العلمَ …………
ح ـ وجدت …………… مثمراً.
ط ـ طلع …………………….
3- أدخل على كل جملة مما يأتي فعلاً من الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
القمر طالع الجو صحو السماء صافية العلم نور
الأْدب مثمر الحياة جهاد الصبر ضياء الحق أبلج
الصديق ناصح الفقه أحسن العبادة.
4- اجعل هذه الكلمات مفاعيل لأفعال تناسبها :
الكر يم - اللئيم - المحسن - الفلاح - الكاتب - الأديب
الثمار - التفاح - العلم - الطبيعة - السماء - الكفاح .
5- أدخل على الجمل الآتية أفعالاً تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
الفقير ريالاً - الطالب ثقة - الشعوب كرامة - الله العافية .
6- اجعل اللازم من الأفعال الآتية متعدياً :
قعد الشيخُ - نام الطفل - لعب الولد - قَرُب الموعدُ - عظُم الدرسُ .
7- اجعل المتعدي لواحد من الأفعال الآتية متعدياً لاثنين :
فهم التلميذ الدرسَ - كتب الطالب المحاضرة - نقل المراسِلُ الخبرَ.
8- اجعل الجملتين الآتيتين مفعولين ( أولا وثا نياً)- ثم اجعلهما مفعولين ( ثانياً وثالثاً ) في جمل من إنشائك .
الصلاح نافع الاستقامة طريق النجاح.
تمرينـات تحريـرية :
1- قال تعالى: {يَحْسَبُهمُ(3) الجاهلُ أغْنِياءَ مِنَ التعَفُّفِ}.
وقال سبحانه: {إذْ يُريكَهُمُ(4) اللهُ في مَنَامِكَ قليلاً ولَوْ أراكَهُمْ كثيرا لفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ في الأمر}.
ويقول الرسول: "اسأَلوا اللهَ العَافِية".
أ ـ أعرب ما تحته خط مما سبق.
ب ـ هات الأفعال الماضية لكل فعل في هذه النصوص وعَدِّه إلى مفاعيله.
جـ ـ ضع الكلمات "العافية - الجاهل - الفشل - الأغنياء" في جُمل من عندك بحيث تكون مفعولات بها لأفعال تتعدى لمفعول واحد.
2- كوِّن الجمل الآتية :
أ ـ جملة تشتمل على فعل يتعدى لثلاثة مفاعيل الثاني والثالث منها جمع مذكر سالم.
ب ـ جملة تشتمل على فعل يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وثاني المفعولين جمع مؤنث سالم.
جـ ـ جملة تشتمل على فعل يتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وأول المفعولين جمع تكسير.
د ـ جملة تشتمل على فعل يتعدى إلى مفعوله بالتَّضْعيف.
هـ ـ جملة تشتمل على فعل يتعدى إلى مفعوله الثاني بالهمزة.
و ـ جملة تشتمل على فعل قد تعدى إلى مفعوليه الثاني والثالث بالهمزة.
3- يقول الشاعر :
رأيتُ اللهَ أكبرَ كـلِّ شيءٍ محـاولةً وأكثرَهُمْ جُنودَا
أ ـ اشرح البيت بعبارة أدبية.
ب ـ أعرب ما تحته خط منه.
جـ ـ اجعل المفعولين مبتدأ وخبراً.
د ـ عدِّ الفعل (رأيت) في البيت إلى ثلاثة مفاعيل واشرح ما حدث.
هـ ـ خذ كلمتي (محاولة - جنود) من البيت واجعلهما فاعلين لفعلين لازمين من عندك.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) الآية 125 سورة النساء.
(2) الآيات من 9- 14 سورة الإسراء.
(3) آية 273 البقرة.
(4) آية 43 سورة الأنفال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق