تمرينات وافيه على ما سبق
التمرين الأول
قال تعالى :
" ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً، كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروهاً – ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتُلقى في جهنم ملوماً مدحوراً " (1)
المناقشة :
أ - في الآيتين السابقتين ما يرشد إلى ذم الكِبْر .. أين تجد ذلك وكيف تفهمه؟
ب - للشرك في حياة الناس صور خفية وضِّح بعضها وادع الناس إلى تحرير عقيدتهم .
التطبيق :
1- استخرج من الآيات السابقات ما يلي :
أ - مضارعين أحدهما منصوب والثاني مجزوم مع إعرابهما.
ب - جملتين إحداهما ذات محل إعراب- والثانية لا محل لها مع ذكر السبب.
ج - فعلاً مبنياً للمجهول مع ذكر ما حدث من تغيير.
2- اذكر ما ورد في النص القرآني من الأسماء النكرات والمعارف مع ذكر نوع كل معرفة.
3- ابن الفعلين اللذين تحتهما خط فيما يلي للمجهول وغير ما يلزم تغييره.
لن تبلغ الجبال طولاً - أوحى إليك ربك
4- كلمة "آخر" في النص القرآني ممنوعة من الصرف ما سبب منعها ؟ وكيف تعربها؟ اجمع هذه الكلمة على وزن (فُعَل) ثم اذكر المانع لها من الصرف بعد الجمع المذكور.
5- أعرب ما تحته خط من النص.
التمرين الثاني
قال حافظ إبراهيم يصف طفلاً بائساً : -
هـذا صبي هائم
أبلى الشقاء جديده
أنظر إلى أثوابه
إني أعد ضُلوعه
تحت الظلام هيام حائر
وتقلمت منه الأظافر
لم يبق منها ما يظاهر
من تجتها والليل عاكر
المناقشة :
أ - بم وصف الشاعر الغلام البائس الهزيل؟ وماذا يرمي من وراء هذا؟
ب- تحدث عن شعورك إزاء الطفولة المشردة. وماذا يجب على المجتمعات نحوها؟
التطبيق :
1- استخرج من النص السابق ما يلي : -
أ - اسمين أحدهما معرب والثاني مبني مع بيان موقعها الإعرابي من النص ..
ب - ثلاثة مفاعيل أحدها مفعول به- والثاني مفعول مطلق- والثالث مفعول فيه.
جـ- جملتين إحداها ذات محل إعرابى- والثانية لا محل لها من الإعراب مع ذكر السبب.
د - كلمتين مختلفتين إحداهما مبدوءة بهمزة وصل والثانية مبدوءة بهمزة قطعٍ .
هـ- فعلين مزيدين أحدها مزيد بالهمزة والثاني بالتضعيف والتاء مع وزنها حرفيا.
2- أكتب في جدول منظم ما في النص السابق من نكرات ومعارف مع بيان نوع كل معرفة.
3- (هيام حائر) .
ضع المصدر السابق في تراكيب مختلفة يكون فاعلاً في الأول- ومفعولاً به في الثاني- ومجروراً بالحرف في الثالث.
4- (هذا صبى هائم).
اجعل الجملة السابقة للمثنى بنوعيه ثم للجمع بنوعيه وغير ما يلزم.
5- ثَن كلمة "الشقاء" ثم ضعها في تركيب مفيد من عندك.
6- أعرب ما تحته خط من النص السابق.
7- ابن الفعل الآتي للمجهول وغير ما يلزم : أَعُدُّ ضلوعه .
التمرين الثالث
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مَنْ يُرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم، والله سبحانه وتعالى يعطي من يشاء، ولا تزال طائفة من أمتي قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله (2) ".
المناقشة:
أ - ما معنى الفقه في دين الله؟ وما الوسيلة إليه؟
ب - الإسلام بخير إلى يوم الدين.
اشرح العبارة السابقة ووضح كيف تُستفاد من الحديث؟
التطبيق :
1- من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين - الله سبحانه وتعالى يعطي من يشاء.
ما نوع (مَنْ) في التركيبين السابقين؟ وما إعرابها؟
الأفعال : ( يُرد - يعطي - يُفَقه ) مزيدة.
بين أولاً : نوع الزيادة في كل منها، ثم جردها من هذه الزيادة وزن المجرد والمزيد.
ثانياً : اذكر ماض كل فعل منها ووزنه.
2- استخرج من الحديث الشريف ما يلي : -
أ - فعلا ناسخاً وبين اسمه وخبره.
ب - أسلوب شرط جازم وبين الأداة والشرط والجزاء.
3- ما الموقع الإعرابى لجملتني : (يعطي من يشاء، لا يضرهم من خالفهم)؟
4- تكررت كلمة (أمر الله) مرتين في الحديث فما إعرابها في كل مرة؟ وما معناها؟ الله يعطي...
أكمل الجملة السابقة على الترتيب أولاً. بمفعول به- ثم بمفعول مطلق- ثم بمفعول لأجله- ثم بحال مناسبة.
5- صغ من مصدر الفعل: (قَسمَ) اسم فعل أمر بزنة (فَعَالِ).. ثم ضعه في جملة تامة.
6- أعرب ما تحته خط من الحديث.
التمرين الرابع
من كلام السيدة عائشة أم المؤمنين تصف أباها حين بلغها أن قوما يتناولونه:-
" أبي لا تعطوه (3) الأيدي، ذلك طود (4) مُنيف، وظِل مديد، هيهات كذبت الظنون، أنجح إذا أكديتم (5)، وسبق إذا ونَيْتم (6)، فَتَى قريش ناشئاً، وكهفُها كهلاً، يَفُك عانيهَا، ويرأب (7) شعبها، ويَريش (8) مُمْلقها، ويَلُمّ شعثها (9)، وكان رحمه الله تعالى غزير الدمعة، شَجيَّ النشيج (10) ".
المناقشة :
أ - كان أبو بكر رحمه الله: ( يحرر العبيد ، يدعو إلى التضامن ، يبكي خوفاً من الله).
دُلَّ على كل صفة من الصفات السابقة من كلام السيدة عائشة.
ب - كيف ترى شخصية الصديق من خلال وصف ابنته؟
التطبيق :
1- استخرج من النص السابق ما يلي : -
أ - اسمين أحدهما يُعرب نعتا والثاني يعرب حالاً.
ب - اسمين آخرين أحدهما معرف بالإضافة- والثاني مخصص بالوصف
جـ- اسم فعل مع إعرابه وبيان نوعه.
د - ثلاثة ضمائر متصلة مختلفة المحل الإعرابي.
ء - اسمين مقصوراً ومنقوصا مع إعرابهما في النص.
2- احصر ما في النص من همزات الوصل والقطع- ومن الأفعال المزيدة والمجردة.
3- زن الكلمات الآتية :
( أَنْجَحَ - فَتَى - شَجِيَّ - نَشِيج - مُنيف ) .
4- من كلام السيدة عائشة تصف أباها.
أ - أعرب ما تحته خط من العبارة السابقة.
ب - ما موقع جملة (تصف أباها) من الإعراب؟
جـ- ما سبب منع كلمة (عائشة) من الصرف؟
التمرين الخامس
من كلام المنفلوطي رحمه الله يُناجي القمر ويصف شجون نفسه :
" أيها القمر !! إِن بيني وبينك شبهاً واتصالاً، أنت وحيد في سمائك وأنا وحيد في أرضي، كلانا يقطع شوطه صامتاً حزيناً منكسراً، لا يلوي على أحد ولا يلوي عليه أحد، وكلانا يبرز للآخر في ظلمة الليل فيسامره ويناجيه- يراني الرائي فيحسبني سعيداً لأنه يغتر بابتسامة في ثغري وطلاقة في وجه ولو كشف له عن نفسي لبكى لي بكاء الحزين.. ويراك الرائي فيحسبك مغتبطاً مسروراً ولو كُشف له عن عالمك لرآه عالماً خراباً ".
المناقشة:
أ - ماذا يرى الأديب من شبَهٍ بينه وبين القمر؟ وعلامَ يدُل هذا التشابه؟
ب - بماذا تصف الأديب المنفلوطي من خلال مناجاته للقمر؟ وما شعورك نحوه؟
التطبيق :
1- ( يُساير - يُناجي - يغترّ ).
أ - بعضُ الأفعال السابقة لازم والآخر متعد بين ذلك مع ذكر السبب.
ب - ما نوع الزيادة في كل منها؟ جرده من زيادته ثم زنه مجرداً ومزيداً.
جـ- أدخل على كل فعل منها ناصباً مرة وجازماً مرة أخرى بعد وضعها في جمل مفيدة.
2- ( الأديب يقطع شوطه منكسراً ).
اجعل العبارة السابقة لغير الواحد ثم أعرب كلمة (منكسراً) في كل تركيب.
3- ( بكى بكاء الحزين ) .
أعرب الجملة السابقة- ثم تصرف فيها بجعلها خبراً (لإنَّ) في جملة- خبراً (لكان) في جملة ثانية- ومفعولاً به في جملة ثالثة - وصلة للموصول في رابعة- وجواباً لشرط جازم في خامسة.
4- عيِّن في النص السابق فعلاً لازماً- ومتعدياً لواحد- ومتعدياً لاثنين مع تعيين المفاعيل.
5- خذ فعلا مبنياً للمجهول من النص السابق- وعين نائب فاعله- ثم حوله إلى مبني للمعلوم.
6- اجعل كلمة " المنفلوطي " في ثلاثة تراكيب من عندك بحيث تعرب بدلاً في الأولى- وتأكيداً لفظياً في الثانية- ومعطوفة بحرف عطف في الثالثة.
7- أعرب ما تحته خط من النص السابق.
التمرين السادس :
1- مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
أ - فعل أمر مبني على حذف النون. ب - مضارع مؤكد بالنون جوازاً.
جـ- مفعول مطلق منصوب بالياء. د - مفعول به منصوب بالألف.
هـ- خبر مبتدأ واجب القديم. و - اسم ممنوع من الصرف لصيغة منتهى الجموع
ز - جملة تُعرب حالاً مما قبلها. ح - ضمير منفصل يعرب مفعولاً به.
2- أنت تخدم وطنك.
اجعل الجملة السابقة جواباً لشرط جازم مرة - ولشرط غير جازم مرة أخرى.
3- أجـب عما يلي : -
أ - لم سُمي تمييز الذات ملفوظاً؟ اذكر أنواعه المختلفة وببن ما يجوز فيها من إعراب مع التمثيل.
ب - ما معنى الحال شبه الجملة؟ اشرحها ومثل لها.
جـ- علامَ يُبنى فعل الأمر.. وضح ومثل.
د - كيفا تُعرب الأفعال الخمسة؟ مثل ووضح.
4- أ - ضح كلمة "المُهمل" في ثلاثة تراكيب.. تكون
في الأول مستثنى واجب النصب
وفي الثاني مستثنى جائزه
وفي الثالث مستثنى مجروراً بالحرف.
ب - أقبل الطالبان …، أبصرتُ الطالبين … ، وثقتُ بالطالبين ...
أكد المثنى في كل مثال من الأمثلة السابقة مرة بكلمة "العين" وأخرى بكلمة (كلا)
5- أقبل عصام المجدُّ - أقبل المجد عصام.
أعرب ما تحته خط من المثالين السابقين.
6- متى يُبنى المنادى على ما يرفع به؟ مثل.
7- متى يجب نصب المنادى؟ مثل.
8- ما الذي يُحذف لأجل الإضافة؟ مثل.
التمرين السابع
(منازل الناس عند عمر)
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقيس منازل الناس بالأعمال والمعاملات. ولم تكن أقدارهم عنده منوطةً بالأصل والنسب، أو الجاه والحسب، أو القوة والمال ولكن بقدمهم في الإسلام وسابقتهم في الهجرة. وطاعتهم لله.
خطب يوماً فقال: " أيها الناس- أَلاَ إنما كُنا نعرفكم إذ بين ظهرانينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذْ ينزل الوحي- وإِذ يُنَبِّئنا الله أخبارَكم.. ألا وإِن النبي صلى الله عليه وسلم قد انطلق- وانقطع الوحي فمن أظهر منكم خيراً ظنَنَّا به خيراً- ومن أظهر لنا شراً ظننا به شراً- سرائركم بينكم وبين ربكم ".
المناقشة:
أ - كيف كان عمر يقيس منازل الناس؟ وأين تقع مقاييس الناس اليوم من مقاييس عمر؟
ب - لنا الظاهر والله يتولى السرائر.
هاتِ من كلام عُمر ما يؤدي هذا المعنى.. ثم وازن بين القولين..
التطبيق:
1- عيِّن من النص السابق ما يلي:-
أ - أسلوب شرط مع تعيين أداته وشرطه وجوابه.
ب - جملة في محل جر مع ذكر السبب.
جـ- اسماً ممنوعاً من الصرف مع بيان المانع له.
د - ضميرين متصلين أحدهما منصوب المحل والثاني مجرور.
2- (كان أمر المؤمنين عمر يقيس منازل الناس بالأعمال والمعاملات).
أ - ما موقع كلمة (عمر) في ا التركيب السابق من الإعراب؟ وما المانع لها من الصرف؟
ب - ما الموقع الإعرابي لجملة (يقيس منازل الناس) في التركيب السابق؟
جـ- بين المعطوف والمعطوف عليه وأداة العطف في التركيب السابق.
3- تتبع الكلمات المبدوءة بهمزات الوصل أو القطع وميز بينهما في النص كله وضعهما في جدول منظم.
4- أعرب ما تحنه خط من النص السابق.
التمرين الثامن
من خطبة طارق بن زياد في فتح الأندلس :
" أيها الناس !! أينَ المفر؟ البحرُ مِنْ ورائكم، والعَدُوُّ أَمَامكم، وليس ثَمَّ والله إلا الصدقُ والصبر فإنهما لا يُغلبان- وهما جندان منصوران- لا تضر معهما قلة ولا تنفع مع الخور والكسل والفشل والاختلاف والعجب كثرة ".
المناقشة:
أ - ما الأسباب التي تُصبح بها القلة المحاربة كثرة؟
ب - كيف وضع طارق جنوده أمام الأمر الواقع ليستميتوا في الجهاد؟
التطبيق:
1- ما حكم تقديم الخبر في قول طارق: (أين المفر- ليس ثَمَّ إلا الصدق والصبر)؟
2- اجعل الكلمات الآتية (وفق المعنى) مخصوصاً بالمدح أو الذم وهي: (الفَشَل- النصر- ا لصبر- العُجب).
3- اجعل كل كلمة مما يأتي منادىً في جمل تامة من إنشائك موضحاً نوع المنادى وهي:
( جندُ النصرِ - معجبٌ بنفسه - مختالٌ - طارقٌ - مُقتحمٌ صفوفَ العَدُوِّ )
4- أعرب هذا التركيب (هما جندان منصوران).
5- استخرج من النص السابق ما يلي :-
أ - ظرفَ مكان منصوباً. ب - جملة في محل رفع.
جـ - استثناءً مفرغاً. د - مثنى يُعرب صفة.
6- أعرب ما تحته خط من النص السابق.
التمرين التاسع
قال تعالى :
{ يأيها الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أصواتَكم فوقَ صَوْتِ النَبي ولا تجهروا له بالقول كَجَهرْ بعضكم لبعض أن تحبط أعمالُكم وأَنْتم لاَ تَشْعُرون- إنَّ الذين يَغُضُّونَ أصواتَهم عندَ رسُولِ اللهِ أولئكَ الَّذِينَ امتحنَ اللهُ قُلوبَهُمْ لِلتقوى لَهُمْ مغفرة وأجرٌ عَظِيم}(11).
المناقشة:
أ - كيف ينبغي أن يكون الحديث مع رسول الله؟ وضح ذلك من خلال الآيتين .
ب - ما جزاء من غض الصوت عند رسول الله؟ وما جزاء من رفعه؟
التطبيق :
1- استخرج من النص السابق ما يلي:-
أ - مضارعين أحدهما مرفوع والثاني مجزوم مع بيان علامتي الرفع والجزم.
ب - جملتين إحداهما ذات محل إعرابى والثانية لا محل لها من الإعراب.
جـ- خبراً تقدم وجوباً على المبتدأ مع ذكر السبب.
د - كلمة تعربُ صفة لما قبلها مع بيان الموصوف.
هـ- مضارعاً منصوباً مع بيان أداة النصب.
2- وضح نوع المعرفة في الأسماء الآتية:
( الذين آمنوا - أولئك - التقوى - أنتم - أعمالكم ).
3- أكمل الجملة الآتية مرة بمفعول مطلق- ومرة مفعول لأجله- ومرة بحال مناصبة (امتحن الله المؤمنين...).
4- عين المضاف والمضاف إليه وإعرابهما في قوله تعالى : - ( صوتِ النبي ).
5- أكتب الأسماء النكرات التي في الآيتين.
6- أعرب ما تحته خط من الآيتين.
التمرين العاشر
1- أجب عما يلي :
أ - ما التأكيد المعنوي؟ وما ألفاظه؟ وضح ذلك مع التمثيل.
ب - أذكر ثلاثاً من العلل التي تمنع الصرف مع العلمية ومثل لها.
جـ- كيف تُعرب الأسماء الخمسة؟ مثل لها.
د - كيف تثني الاسم الممدود – المقصور مثل لذلك.
2- قال الشاعر.
لأستسهلن الصعـبَ أو أدركَ المنى فما انقادت الآمال إلا لصابـر
أ - ما حكم توكيد المضارع (لأستسهلَنَّ)؟ لماذا؟
ب - لماذا لحقت تاء التأنيث الفعل (انقادت)؟
جـ- عين في البيت السابق اسمين أحدهما مقصور والثاني صحيح واذكر إعرابهما.
3- أ - عين في المثال الآتي نونات الوقاية واذكر نوع الكلمة التي اتصلت بها.. وهو:-
أحبني إخواني لما لمسوه مني من صدق.
ب - ما نوع الهمزة في: (أحبني إخواني)؟
جـ- عين في المثال السابق ثلاثة ضمائر متصلة واذكر المحل الإعرابي لها.
4- مثل لما يأتي في جمل من إنشائك :-
أ - حال جمع مذكر سالم. ب - جملة في محل جر.
جـ- نائب فاعل ممنوع من الصرف. د - (أو) العاطفة تفيد التخيير.
هـ- اسم إشارة في محل نصب. و - اسم موصول في محل جر.
ز - تمييز يجوز نصبه وجره. حـ - مضارع يمتنع تأكيده بالنون.
ط - مستثنى يجوز رفعه ونصبه.
5- من حِكَم العرب قولُهم :
" خير الأعوان من لم يُراءِ بالنصيحة ".
وضح معنى الحكة السابقة- ثم أعربها تفصيلاً.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) الآيات 55، 38، 39 من سورة الإسراء.
(2) رواه البخاري.
(3) تناله
(4) جبل عال
(5) أخفقتم
(6) ضَعُفتم.
(7) يصلح ما فسد من أمورها
(8) يعطي المحتاج
(9) يجمع ما تفرق..
(10) شديد البكاء حزين الأنين خوفاً من الله
(11) الآيات 2، 3 من سورة الحجرات
الجامد والمشتق
الأمثلة :
الإيضاح :
1- الأمثلة التي أمامك يتكون كل مثال منها من اسمين : لاحظ الأسماء التي بدئت بها هذه الأمثلة وهي " الكتاب، القمر، الرجل، القراءة، الكرم، البخل" تجد أن كلاً منها أصل بنفسه ولم يؤخذ من غيره ولذا يسمى " اسماً جامداَ".
ثم لاحظ الاسم الثاني في كل مثال، تجد أنه قد أخذ واشتق من غيره فكلمة "مفيد " مشتقة من الإفادة، وكلمة "مُضيئ" مشتقة من الإضاعة وكلمة " عادل " مشتقة من العدل، وهكذا الكلمات: " نافعة، ومحمود، ومذموم" ولذا يسمى كل منها اسماً مشتقاً.
2- لاحظ مرة أخرى الأسماء الجامدة التي بُدئت بها الأمثلة المتقدمة، تجد أن قسماً منها يدل على " ذات " لها وجود محسوس مثل " الكتاب، القمر، الرجل "
و يسمى هذا النوع من الأسماء "اسم ذات".
وتجد أن قسماً آخر منها يدل على "معنى" لا يقوم بنفسه وإنما يقوم بغيره مثل " القراءة، الكرم، البخل " ويسمى هذا النوع " اسم معنى ". لدلالته على معنى مجرد.
ومن اسم المعنى هذا تؤخذ جميع المشتقات وهي. اسم الفاعل، وصيغ المبالغة واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان واسم الآلة.
القواعد :
1- ينقسمُ الاسمُ إلى قسمين : جامدٍ ومُشْتقٍ .
فالْجامِدُ : مَا لَمْ يُؤخَذْ مِنْ غَيْرِه.
والمشتَق : مَا اخِذَ مِنْ غيرِه.
والجامِدُ نَوْعَانِ : اسمُ ذاتٍ ، واسمُ مَعْنَى.
2- أَسماءُ الْمَعَانِي : هِيَ الأُصولُ والمَصَادِرُ التي تُؤخَذُ منها جَمِيع الْمُشتقَّات.
تدريبات شفهية :
1- بين فيما يأتي الأسماء المشتقة :
1- من أحسن صفات المرء أن يكون صابراً عند البلاء، شاكراً لنعمة ربه.
2- القاضي العادل يُعطي كل ذي حق حقه.
3- لا تصاحب الواشي النمّام.
4- قال تعالى: {وظلٍّ مَمْدُودٍ ، وَمَاءٍ مسكوب، وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ ، لا مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ ، وَفرشٍ مَرفُوعةٍ} (1).
5- قال عليه السلام: " كلكم راع،، وكلكم مسؤولٌ عن رعيته ".
2- بين فيما يأتي الأسماء الجامدة، وعين ما كان منها اسم ذات، وما كان اسم معنى :
1- الرجل الشجاع لا يهاب الموت.
2- جزاء المتقين الجنة.
3- العلماء في الأمة رسل رحمة وسلام.
4- جبل عرفات موقف الحجيج.
5- الكرم بذل المال من غير إسراف.
6- الكتاب خير صديق.
7- الإحسان بذل المال ابتغاء وجه الله.
8- الوفاء حفظ الوُدّ، وتجنب إخلاف الوعد
تمرينات تحريرية :
1- هات ما يأتي:-
1- جملة فعلية الفاعل فيها اسم ذات والمفعول به اسم معنى.
2- جملة اسمية المبتدأ فيها ذات وخبره اسم معنى.
3- جملة فعلية المفعول الأول فيها اسم جامد والمفعول الثاني اسم مشتق.
4- جملة اسمية المبتدأ فيها اسـم مشتق وخبره اسم جامد.
2- أ- قال أبو فراس:
سيذكرني قومي إذا جَدَّ جِدَّهم وفي الليلة الظَّلْماء يُفتقدُ البدرُ
اشرح هذا البيت، وعين ما فيه من أسماء جامدة.
ب - وقال شاعر آخر في المدح:
هذا الذِي أَبصَرْتُ منه حَاضِرا مثل الذي أبْصَرْتُ منه غَائِباَ
كالبدر من حَيْثُ التفتّ رأيْته يُهدي إلى عَيْنَيْكَ نوراً ثَاقِبَا
كالبحرِ يَقذِفُ للقريبِ جَوَاهِراً جُوداً وَيَبْعَثُ للبعيدِ سَحَائِباَ
أ - اشرح هذه الأبيات بعبارة من إنشائك.
ب - عين ما فيها من الأداء الجامدة والأسماء المشتقة.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) سورة الواقعة من آية (30) إلى آية (34)
مصادر الأفعال الرباعية
الأمثلة :
" أ " 1- أعلنت الصحف عن أنباء النصر إعْلاَناً بارزاً.
2- وأذاع الناس أخباره إذَاعَة مصحوبة بالفرحة.
3- أعطى الغني الفقيرَ إعْطَاءً.
4- أَوجزتُ الحديثَ إيجَازاً.
"ب " 1- هَذَّب الإسلام النفوس تَهْذِيباً.
2- وربَّى الرجال تَرْبِيَةً صالحة.
"جـ" 1- ناقشت مدرسي نِقَاشاً صريحاً.
2- ناقشت مدرسي مُنَاقَشَة صريحة.
" د " 1- طمأن الجيش العربي نفوس الأمة طَمْأَنَةً.
2- وزلزل أركان العدو زلزلة شديدةً- أو زِلزَالاً شديداً.
الإيضاح :
1- مصادر الأفعال الرباعية قياسية، وتختلف أوزانها باختلاف صيغ الأفعال فأنت إذا لاحظت المثال الأول في " أ " وجدت المصدر " إعلاناً " قد جاء على وزن " إفعال " لأن فعله " أعْلَنَ " على وزن " أَفْعَل ".
وهكذا كل فعل على وزن " أفعل " يأتي مصدره على وزن " إفعال " مع ملاحظة ما يأتي :
إذا كانت عين الفعل الذي على وزن " أفْعَلَ " ألفاً " مثل " أذَاع " في المثال الثاني في " أ " حذفت ألف الإفعال من المصدر وعوض عنها تاءٌ في الآخر فيقال " إذاعَةً ".
وإذا كانت لامه " ألفاً " مثل " أعْطَى " في المثال الثالث قلبت همزة في المصدر بعد الألف الزائدة فيقال " إعْطاَء ".
وإذا كانت فاؤه "واواً " مثل " أوْجَزَ " في المثال الرابع قلبت هذه الواو ياء في المصدر فيقال " إيجاز ".
2- وإذا لاحظت المثال الأول في " ب " وجدت المصدر " تهذيباً " قد جاء على وزن " تَفْعيل " لأن فعله " هذبَ " على وزن " فَعَّل " ومثله: علَّم تعليماً، وسلَّم تسليماً إلا أن المصدر " تَرْبِيَّةَ" في المثال الثاني قد جاء على وزن " تَفْعِلَة " مع أن فعله " رَثى على وزن " فعّل " أيضاً وذلك لأن الفعل " ربَّى" معتل الآخر فحذفت ياء "التفعيل " من المصدر وعوض عنها تاء في آخره، ومثله: زَكَّى تَزْكِية، وسوَّى تَسْوِيَة.
3- وإذا لاحظت المثالين الواردين في "جـ " وجدت أن المصدر قد جاء على وزن " فِعَال " أو " مُفَاعَلة " فقلنا مرة " نِقَاشاً " ومرة " مُناقَشَة " لأن فعله " ناقش " على وزن " فَاعَلَ " ومثله: جَادلَ جِدَالاً ومُجَادلة، وعَادى عِدَاءً ومُعاداة (1).
4- وإذا لاحظت المثال الأول في " د " وجدت المصدر " طَمْأنة " قد جاء على وزن " فَعْلَلَة " لأن فعله " طَمْأنَ " على وزن " فَعْلَلَ " وهو رباعي مجرد، ومثله زُخرف زَخرفَة، وَ بعْثرَ بعْثرَة.
غير أنك إذا لاحظت المثال الثاني وجدت المصدر فيه قد جاء على وزن " فَعْلَلَةً " أو " فعلال " لأن فعله " زلزل " مضعف- أي فاؤه ولامه الأولى من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس- ومثله: وَسْوَسَ وَسْوَسةً وَوِسْوَاساً، وبَلْبَلَ، بَلْبَلَةً و بِلْباَلاً.
القواعد:
مَصَادِرُ الأَفْعَالِ الرّبَاعِيَّة لها أَوزان قِيَاسِيَّة تختَلِفُ بِاخْتِلاَفِ وَزْنِ الْفعْل.
1- فإنْ كَانَ الفعلُ على وزْنِ " أَفْعَلَ " كانَ قِيَاسُ مصدَره عَلَى وزنِ " إِفْعَال " فإذَا كَانت عَيْنُ " أَفْعَلَ " " أَلِفاً " مثل " أَقَامَ " فإِن أَلِفَ " إِفْعَال " تُحذفُ من المصدر ويُعَوَّضُ عنها تاءٌ في آخره فيقال: " إِقامَةً ".
وإِذَا كَانَتْ لاَمُه " أَلِفاً " مثل " أَرْضَى " قُلِبتْ هَمْزَةً في المصدرِ فيقَالُ: " إِرْضَاءً ".
وإِذَا كَانَتْ فَاؤُه " وَاواً " مثلُ " أَوْصَلَ " قُلِبَتْ يَاءً في الْمَصْدَرِ فيقَالُ: " إِيصَال ".
2- وإِن كان الفعل على وزن " فَعَّلَ " كان قياس مصدره على وزن " تَفْعِيل " إلا إذا كانت لام " فَعَّلَ " أَلفاً نحو: قوَّي وعدَّي، فإن ياءَ " التفعيل " تحذف من المصدر ويعوض عنها تاء في آخره فيقال " تَقوية " و" تعْدية ".
3- وإن كان الفعل على وزن " فَاعَلَ " كان قياس مصدره على وزن " فِعَال " أو " مفاعَلة ".
4- وإن كان الفعل على وزن " فَعْلَلَ " كان قياس مصدره على وزن " فَعْلَلَةً " وإن كان " فَعْلَلَ " مضعَّفاً، جاز في مصدره أن يجئ أيضاً على وزن " فِعْلال ".
تدريبات شفهية:
1- ضع مصدر كل فعل من الأفعال الآتية في عبارة من إنشائك.
1- حافظ الطالب على أداء واجبه كاملاً.
2- وقدِّم العون لإخوانه.
3- وأعاد الثقة إلى نفوس.
4- ومكَّنهم من تحقيق النجاح الباهر.
2- " سُئِل بعضُ الحكماء: أيُّ الأمُورِ أشَدُّ تَثبيتاً لِنمُلكِ، وَأَيُّهَا أشَدُّ إضْرَاراَ بهِ؟ فَقَالَ:" أشَدُّها تَأييداً! تَقْرِيبُ العُلَمَاءَ، وَمنَاصَرَةُ الضعَفَاء، وَإقَامَةُ اَلصِّلاتِ، وأشَدَّهَا إضْرَاراَ بهِ ! مُشَاوَرَةُ الجُهَلاءِ، وَإهْمَالُ الضُعَفَاء، وَخِذْلاَنُ الأصدِقَاء.
أ - عن المصادر في العبارة السابقة، ثم زن كل مصدر منها.
ب - ضع بجانب كل مصدر فعله الماضي.
3- بين سبب مجيء المصادر الآتية على تلك الأوزان، ثم استعملها في جمل مفيدة:
إسلام ، تصريف ، بلبلة ، إفادة ، مراقبة ، تكلم ، دحرجة ، وِسْواس ، إرضاء ، تلْبية ، إيقاف ، إيقاظ .
تمرينات تحريرية:
1- اذكر مصادر الأفعال الآتية، وزن كل مصدر تأتي به، ثم ضعه في جملة تامة :
عَاوَدَ ، أوقد ، علّم ، بعثر ، زلزل.
2- هات ما يأتي في جمل تامة : -
1- مصدراً على وزن " فَعْللة ".
2- مصدراً على وزن " إفْعال ".
3- مصدراً على وزن " تَفْعِيل ".
4- مصدرا على وزن " فِعْلال ".
5- مصدراً على وزن " مُفَاعَلة " .
3- إذا أنت لم تزرعْ وأبصرت حَاصِداً نَدِمت على التفرِيط في زمن البذر
أ - اشرح هذا البيت.
ب - بين نوع المصدرين الواردين فيه، وزنهما، واذكر فعليهما.
جـ- عين فيه فعلا على وزن " أفعَلَ " وهات مصدره.
--------------------------------------------------------------------------------
(1) إذا كانت لام " فاعل " " ألفاً " قلبت همزة في " فعال " بعد الألف الزائدة كما تشاهد في عادى عداء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق