النحو الفصل الأول






الكلام وما يتألف منه



(أ) الجملة المفيدة







الأمثلة :



(1) السماء صافيةٌ                  (4) يتلو أحمد القرآن كلَّ صباح ٍ



(2) الروض مُزْدَهِرٌ                 (5) وَفَى عليٌّ بعهده



(3) يؤدي عصام فروضه           (6) تفوق ماهرٌ على أقرانه







الشرح :



تأمل التركيب الأول تجده يتألف من كلمتين إحداهما (السماء)، والثانية  (صافية)، لكنك إذا أخذت كلمة (السماء) وحدها لم تفهم منها إلا معنى مفرداً لا يكفي للتخاطب وكذلك الحال إذا أخذت الكلمة الثانية وحدها وهي (صافية).



غير أنك إذا ضممت إحْدَى الكلمتين إلى الثانية على النحو الذي في التركيب وقلت : (السماء صافية) فهم السامع من قولك معنى كاملاً واستفاد فائدة تامة وهي اتّصافُ السماء بالصفاء ولذلك يسمى هذا التركيب جملة مفيدة وتُعَد كل واحدةٍ من الكلمتين جزءا من هذه الجملة.



وهكذا يقال في الأمثلة الباقية.



وهذا يرشدك إلى أن الكلمة المفردة لا تكفي وَحْدَها في التخاطب وأنهْ لا بد من كلمتين فأكثر حتى يستفيد السامع فائدَة تامة.



وأما نحو : (قُـمْ)، و(اجلس)، مِمَّا يبدو أنه كلمة واحدة كافية في التخاطب، فليس في الحقيقة بكلمة واحدة وإنما هو جملة مركبة من كلمتين إحداهما ملفوظة وهي : (قم) والأخرى غير ملفوظة وهي (أنت) التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ننطِق بها.









القواعد



(1) التركيب الذي يفيد السامع فائدة تامة يسمَّى جملة مفيدة ويُسَمّى أيضاً كلاماً.



(2) الجملة المفيدَةُ قد تتركب من كلمتين، وقد تتركب من أكثر وكل كلمةٍ فيها تُعَد جُزءاً منها.















تمرينات شفوية :



1-   اقرأ الأمثلة السابقة، وبين عدَدَ الكلمات في كل مِثال.







2- اقرأ الجُمَلَ الآتية وبين الكلِماتِ في كل واحدَةٍ منها :



(1) المَطرُ غَزيرٌ.                     (7) يُؤَدِّي الحجَّاجُ مَنَاسِكَهُم.



(2) الهواءُ عليلٌ.                    (8) يَنْسابُ الجدولُ في البُسْتَان.



(3) تسيلُ الأوديةُ.                  (9) يُداعِبُ النسيِم ذَوائبَ الأشجَار.



(4) تسرح القطعانُ.                (10) كَسَتْ الشَّمْسُ الأرضَ حلةً ذهبيةً.



(5) السَّماءُ صافيةٌ.                  (11) تَتمَاوَجُ الأْزاهيرُ في الحقول.



(6) تغرد الطيور.                    (12) يستجيب الله دعوةَ الداعي.







3- ميز الجملَ المفيدة في التراكيب الآتية :



(1) المؤمن القوي.                     (5) ليس الجمال.



(2) لَعِبَ سَالم.                          (6) أحمد مُهذب.



(3) إنْ أدّيتَ.                            (7) ليتَ الطالبَ.



(4) الجو مُعْتَدل.                        (8) الكتاب الذي.







تمرينات كتابية :



1- اجعل كلَّ مثال من الأمثلة الآتية جُملة مفيدة بوضع كلمةٍِ ملائمةٍ في المكان الخالي:



(1) العصفور………… القفص        (4) الرجل الكر يم…………………



(2)الشجر……………ثمرهَ.          (5) الملابسُ القَذِرةُ…………………



(3)الراعي………… القطيع           (6) الشمسُ …………………الأرضَ









2- ضع كل كلمةِ من الكلماتِ الآتيةِ في جملة مفيدةِ مركبهِ من كلمتين :



الحديقة - القطار - التمر - ا لحليب - الشوارع







3- ضع كلَّ كلمةٍ من الكلمات الآتية في جملةٍ مفيدةٍ مركَّبةٍ من أكثر من كلمتين :



يسبح - السفينة - يسجد - يتسابق - الطائرة.







4- هات ثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من كلمتين.







5- هات ثلاث جمل كلُ واحدة منها مركبة من ثلاث كلمات.







6- هات ثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من أربع كلمات.











  





  








أجزاء الكلام  : الاسم، والفعل، والحرف.







الأمثلة : 



1- يُرَوِّضُ الفارس الجواد في البراري



2- يذبح الجزار البقرة بالسكين



3- اشترى أحمد كتاباً من المكتبة



4- حاك العامل ثوباً من الصوف



5- أطعم الصبي الشاة كَلأ



الشرح :



عرفتَ في الدرس السابق أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاء هي الكلماتُ ونريد أن تعرف الآن أنواع الكلمات.



تأمل الجمل السابقة تجد أن الكلمات : (الفارس، الجزار، أحمد، العامل، الصبي) ألفاظ سُمَّيَ بها أشخاص.



وأن الكلمات : (الجواد، البقرة، الشاه) ألفاظ سُميتْ بها حيوانات.



وأن الكلمات : (البراري، السكين، ا لكتاب، ا لمكتبة، الثوب، الصوف، ا لكلأ) ألفاظ سُميت بها أنواع من الجمادات.



إن كل واحدة من هذه الكلمات تُدعىَ اسما، وكذلك كل كلمة يُسَمى بها إنسان أو حيوان أو نبات أو جمادٌ أو أي شيء آخر.



 عد إلى الجمل مرة أخرى وتأمل الكلمات التي وردت في أوائلها تجد أن كلاَّ من (يروِّض، ويذبح، واشتَرَي، وحاك، وأطعم) قد دَّلت على حصول فعل في زمن خاص :



فلفظا (يروَّض ويذبح) يدلان على الترويض والذبح في الزمن الحاضِرِ أو الآتي والألفاظ (اشتَرَى، وحاك، وأطعم) تَدُلْ على الشراء والحياكة والإطعام في الزمن الماضِي.



إن كل كلمة من هذا النوع تسمى فعلا.





عد إلى الأمثلة الثلاثة الأَولى وتأْمل الكلمات التي وردت فيها وهي (في، والباء، ومن) تجد أن كل كلمة منها إذا نطقت وحدها لم يفهم لها مَعْنىً كامل، وإذا نطق بها في جملة ظهر معناها كاملاً.



إن كل كلمة من هذه الكلمات الثلاثة تُسمى حرفاً، وكذلك كل كلمة أخرى من هذا النوع كهل ولم وعن.



 



القواعد



     الكلمة ثلاثة أنواع : اسْمٌ ، وفعْلٌ ، وحَرْفٌ



(1) الاسم :



    كل لفظٍ يُسَمَّى به إنسانٌ ، أو حيوانٌ، أو نباتٌ، أو جمادٌ،، أو أي شيء آخر.



(2) والفعل :



    كلُّ لفظٍ يَدُلُّ على حصول شيء في زَمَن خاصٍّ.



(3) والحرف :



    كل لفظٍ لا يظهر معناه كاملاً إلا مع غَيرِه.



 



تمرينات شفوية :



1- اقرأ الجمل الآتية وبين الأسماء التي تدلُّ على أشخاص، والتى تدل على حيوانٍ والتي تدل على نبات، والتي تدُلُ على جماد.



(1) ينجح رضوان في اختباراته.         (5) الفواكه لذيذة الطعم طيبة الرائحة.



(2) وقف الأسد في القفص مقهوراَ.    (6) تنشر الشمس الضوء.



(3) أشجار النخيل عالية.               (7) يسمع المهذب النصيحة.



(4) قطفت سعاد أزهارا.               (8) يفترس الذئب الشاة.





2- اقرأ الجمل الآتية وميز الأسماء والأفعال والحروف الواردة فيها :



(1) يسبح يمانٌ في المسبح.             (5) يلتقط الصبيُ الثمر.



(2) تنقل الشاحنات البضائع.          (6) صعد الإمام المنبر.



(3) ينمو الزرع في البساتين.          (7) غرد العصفور على الشجرة.



(4) يكثر اللؤلؤ في الخليج.            (8) أقامت الحكومة المصانع.



3- إيت بخمس جمل مبدوءة بأسماء تَدُل على أشخاص.



4- إيت بخمس جمل تنتهي كلٌ واحدةٍ منها بإسم يدلُّ على حيوان.



5- إيت بخمس جمل يبتدئ كلٌ واحدةٍ منها بإسم يدلُ على نبات.







تمرينات كتابية :



1- ضع اسماَ مناسباً في المكان الخالي :



(1) يستفاد من النحل ……………          (5) يُسِبِّحُ المؤمنون……………



(2) طالع رضوان ……………               (6) تهطل في الشتاء……………



(3) تسكن الفهود في ……………           (7) ساعد…………… المحتاجين.



(4) المَعِدَةُ بيت ……………                 (8) تُعَدُّ…………… من الزواحف.



2- ضع فعلاً مناسباً في المكان الخالي :



(1) ……………البرد في الشتاء.             (5) الطبيب…………… المريض.



(2) الولد…………… الحليب.               (6) ……………الدهان البيت.



(3) الحصان…………… العربة.             (7) في الربيع……………الينابيع.



(4) …………الثلج في الصيف.               (8) وائل………… عصير الفواكه.



3- ضع في كل جملة من الجمل الآتية حرفاً مناسباَ :



(1) يعيش السمك……………الماء.          (4) نزل الغلام………… ظهر الفرس.



(2) يسجد المؤمن……………ر به.          (5) اتجه المصلي…………… القبلة.



(3) تضع جمانة الطعام…… الماِئدة.               (6) جنى الفلاح الثمر……… بستانه.



4- كون خمس جمل بحيث تكون كل جملة مركـبةً من اسمين.



5- كون خمس جمَلٍ بحيث تكون كل جملة مها مركَبة من اسم وفعل.



6- كون خمس جمل بحيث تشتمل كل جملة على الأنواع الثلاثة للكلمة.





 المعرب والمبني  وأنواع البناء والإعراب














الشرح :



 تأمَّل الكلمات التي وُضعِ تحتها خط في أمثلة الطائفة الأُولى وهي : (أينَ) و (أنجَزَ) و (مِنْ) تجدْ آخِرَ كُل منها قد ثبَتَ على حالة واحدة مهما تغيرَ مَوْضعُ الكلمة من الجملة ، فـ(أين) و (أتنجز) لَزمَتَا الفَتْحَ في جميع الأمثلة التي وردتا فيها، و (مِنْ) لَزمَتِ السكون.



إنَّ هذه الكلماتِ وأمثالَهَا مِمَا لا يتغيَّرُ آخِرُه مهما اختلف موضعه من الجملة يُدْعَي مَبْنياً، والمبنياتُ هيْ : جميعُ الحروفِ، والماضي والأمر مطلقاَ، والمضارعُ الذي اتصلت به نون التوكيد نحو : (تالله لأكيدَنَّ أصنامكم)، أو نون النًسْوَة نحو :(الوالدات يُرْضِعْنَ أولادهُنَّ) وطائفة قليلة من الأسماء    (1)      



انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأمَّلْ كلمة(الصلاة)، تَجدْها قد تغير آخرها بسبب اختلاف موقعها من الجملة، فجاءت مَرَةً مرفوعةً ومرَّة منصوبة ومرة مجرورة.



ثمَّ تأمل كلمة (يُنجِزُ ) في الأمثلة الثلاثة التي وَرَدَت فيها تجدها قد تغير آخرها من مِثال إلى آخر فجاءت مَرة مرفوعة، ومرة منصوبة، ومرَّة مجزومة.



إن هذه الكلمات وأمثالها مِمَّا يتغير آخِرُه بتغير موقعه من الجملة أو بسبب العوامِلِ الداخلة عليه يُدْعَى مُعْرَباً، والمُعْرَبات هي : الفعلُ المُضَارعُ الذي لم تتصِلْ به نون التوكيد أو نون النسْوَة، والأسماء إلا طائفة قليلة منها.



 



بقي عليك أن تعلم :



1- أن أنواع البناء أربعة وهي : السكون والفتح كما مَرَّ بك، والضم : (حيثُ) و (صامُوا) والكسر نحو (هؤلاء).



2- واًن أنواع الإعراب أربعة أيضاَ وهي : الرفع والنصبُ والجرْ والجزمُ. فالفعلُ المُعرَبُ يكون مرفوعاً ومنصوباً ومجزوماً - كما رأيت - ولكنه لا يجَر. والاسم المعربُ يكون مرفوعا ومنصوباً ومجروراَ ولكنه لا يُجْزَمُ.







القواعد



1- الكلمات قسمان : ما يَثبتُ آخِرُه على حالٍ واحدةٍ في جميع التراكيب، ويُسَمَى مَبنيُّا. وما يتغيَرُ آخِرُه لتغير موقعه من الجملة أو بسبب الأدوات الداخلة عليه ويسمى مُعْرَباً.



2- الحروف كلها مبنيَّةٌ ، وكذلك جميعُ الأفعال الماضية، وجميعُ أَفعال الأمر والأفعال المضارعةُ المتصِلَةُ بنون التوكيد أو نون النسوة، وطائفةٌ قليلة من الأسماء.



3- الأسماءُ كُلَّهُا معربة إلا طائفة يسيرة منها وكذلك الفعل المُضَارعُ الذي لم يّتَصل به نون التوكيد أو نون النِّسوة.



4- أنواع البناء أربعة : السكونُ والضم والفتحُ والكسرُ، وأنواع الإعراب أربعة أيضاً : الرَفع والنصبُ والجرُّ والجزمُ، غَيْرَ أن الأسماءَ لا تُجْزَمُ والأفعالَ لا تُجَرُّ.



 



نموذج معرب :



أكرم من أكرمك.



أكرم        : فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير. أنت.



من          : اسم موصول بمعنى الذي مبنى على السكون في محل نصب مفعول به.



أكرمك     : أكرمَ : فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود



على من، والكافُ ضمير متصل مبنى عل الفتح في محل نصب مفعول به







تمرينات شفوية :







1- مَيًز المعرب من المبني في العبارَة التالية :



(مَنْ أحَب الازدياد من النِّعَمِ فَليُشْكُر، ومَنْ أحَب بقاء عِزهِ فَليُتوَاضع، ومَنْ أحَبَّ السلامة فَليُدِم الحَذر).



2- كيفَ تُثبتُ أن الكلماتِ التاليةَ معربة ؟ :



الزهرُ - الكتابُ - يثمِرُ - يسْرعُ.



3- كيفَ تُثبتُ أن الكلماتِ التالية مبنية ؟ :



لكِنَّ - ثُم - مَنْ - هؤلاء - هذه.



4- مَيز الأفعال المبنية من الأفعال المعربة فيما يأتي وبين نوع البناء والإعراب :



أغِث الملهوفَ - اصْنعَ المعروف - فاز المجد - أسفَرَ الصبح - يَنتشِرُ الشذَى – يًترقرُق الماء.



 



تمرينات كتابية :



1- هات فعلاَ معرباً وضَعْه في ثلاث جمل بحيث يكون في الأُولى مرفوعا، وفي الثانية منصوباَ، وفي الثالثة مجزوماً.



2- هات اسماً وضَعْه في ثلاث جمل تمكنكَ من إقامة الدليل على كَوْنه معرباً.



3- ما حكم كُل من الماضي والأمر من حيث الإعراب والبناء؟.



4- متى يكون المضارع مبنيا ومتى يكون معربا؟ مَثلْ لما تقول.



5- انثر الأبيات التالية، ثم مَيزْ ما فيها من الأفعال المبنية والمعربة :



سَقَطَ الحمارُ من السفينةِ في الدجَى                   فبَكَى الرفاقُ لفقدِه وتـــألمُوا



حَتى إذا طلع النهــارُ، أتت بـه                   نحـو السفينةِ مَـوْجَـة تتقَـدَمُ



قالت: (خذوه كما أتـاني سالِمـاَ                  لم ابتَلِعْـهُ لأنـــه لا يُهْضَـمُ)











  





  











--------------------------------------------------------------------------------



 (1)

 أهمها : أسماء الاسفهام كما في الأمثلة الثلاثة الأولى، وأسماء الإشارة محو : هذا مجد، وأكوم ذدا المجد، وأجسن إلى هذا المجد.



والأسماء الموصولة نحو : الذي نصحني مخلص، وشكرت الذي نصحني، واستجبت للذي نصحني.



والضمائر نحو: أعطيتك حقك، وأعطيته حقه.



وأسماء الشرط (إلا أي) نحو : من يفعل الخير ينل جزاء، ومن تكرم أكرم.



وبعض الطروف نحو : أقمت حيث أمرتني، وجاءني الرزق من جيث أدري ولا أدري.














  





  








هناك تعليق واحد: